الرئيسية

قصص

مع التقدّم في العمر يصبح العثور على عمل أصعب ممّا هو عليه، فماذا يفعل مَن كان لديه كل شيء وفقده لسبب أو لآخر.هذا تماماً ما حصل مع خ. ر. البالغ من العمر 58 سنة، والذي تهجّر مع زوجته وعائلته من القلمون – فليطة.

فقد منزله وورشته، وسكن في منزل أهل زوجته في جرمانا- بريف دمشق.عَرِف من متطوعي الوصول عن الخدمات التي تقدمها الجمعية السورية…

"طلعت من جسرين مامعي شي.. طلعت انا وعيلتي وبس... وكنت إنسان فاقد الأمل" هكذا بدأ السيد هـ.ت .حديثه لإخبارنا قصته منذ البداية

السيد هـ.ت .البالغ من العمر 39 عاماً، خرج من جسرين هو وزوجته وابنته الصغيرة ليجد نفسه في مركز للإيواء، وعندما سُمِح َ لهم بالخروج لم يجد مكاناً يستضيفه سوى منزل عائلة زوجته في جرمانا – ريف دمشق. وبدأ رحلة…

في بعض الأوقات نكون بحاجة إلى جرعة قوة كي نستطيع تغيير الواقع الذي لا يتماشى مع طموحنا.

تبلغ السيدة ن.و. من العمر 25 سنة، متزوجة ولديها طفلة عمرها 5 سنوات، نازحة من الغوطة الشرقية، بيت نايم، وتعيش مع عائلتها في منزل للإيجار في ريف دمشق، جرمانا.

أثناء جولات فريق متطوعي الوصول في المنطقة لتعريف…

العظماء ليس شرطاً أن يكونوا ممن رست سفن التاريخ على موانئ حياتهم ذات يوم، بل كل إنسان حارب اليأس والفشل وسجل أسطورة نجاحه بكل إرادة وتصميم حريٌ به أن يكون عظيماً وإن كان إنساناً بسيطاً في نظر الآخرين.

هذه قصة زنبقة صغيرة نمت وأينعت في الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية متمثلة…

/ر ن /عمرها 17 عاماً، متسربة من المدرسة وتعمل مع والدتها لتعيل أسرتها، لأن والدها مقعد وعاجز عن العمل.التحقت بمركز السلام التابع للجمعية ولمس الأخصائيين فيها ذكاءً وتصميماً لتكمل دراستها، وبناءً على ذلك تم تحويل الطفلة من إدارة حالة العنف، واقتُرِح عليها أن تداوم مع دورات التاسع، ناسبها دوام الدورات المسائي وقدم لها ما تحتاج من قرطاسية…

السلوك الواضح ينتج شخصية محددة المعالم. الطفلة (ب) تبلغ من العمر ١٦عاماً، تعيش مع عائلتها المكونة من والدها الذي لا يملك عمل ثابت، ووالدتها ربة منزل، واختها الكبرى وعمرها ١٩ عاماً، اخيها من أطفال ذوي الاحتياج الخاصة، مهجرين من منطقة الحجر الاسود ومقيمين حالياً في منطقة القدم.بدأت الطفلة حضور جلسات التثقيف اللاصفي في مركز لمعة ذهب، بعد…

لا تتحقق الأعمال بالتمنيات إنما بالإرادة تُصنع المعجزات. السيدة/ع/الآن تبلغ من العمر 18 سنة كانت زيارتها الأولى لمركز فرح المجتمعي لحضور حملة عن الزواج المبكر، طلبت خلالها المشورة والمساعدة، فتمت إحالتها لمدير الحالة.تمت مقابلة السيدة من قبل مدير الحالة وكان وضعها النفسي سيئاً جداً، فاقدة للأمل بالحياة، وشكواها الأساسية زواجها بعمر مبكر (…

السيدة حليمة عمرها 36 سنة ولديها أربع أطفال. تهجرت من مكان إقامتها، حمص، مع عائلتها. تسكن حالياً في منطقة جرمانا. بعد فترة قصيرة من زواجها بدأت المشاكل مع زوجها بسبب سوء تعامله، لكنها تحملت هذا العبء وحيدة لا سيما ان أهلها مقيمون خارج سوريا. وازداد عنفه بعد تهجيرهم، فتعرضت للضرب والإهانة أمام أطفالها، مما أثر عليهم، واستمر العنف تجاهها مما أدى إلى انهيارها ودخلت…

قد يكون العطاء المادي جزءاً من التغير في حياة الانسان، لكن التغير الحقيقي أن يكون ذلك العطاء مفعماً بالحب وصقل المواهب وزيادة الخبرات.السيدة /ع م ع/من مواليد 1987، متزوجة وأم لخمسة أطفال (3ذكور و2إناث) نازحة من حلب، وتسكن حالياً في منزل إيجار في حي بمدينة القامشلي.تم التعرف على السيدة /ع م ع/ أثناء جولات فريق متطوعي الوصول، تحدثت بحزن: "خسرت بيتي، شغلي في تصنيع…

في خيمة كانوا مجتمعين حفاة عراة عائلة نازحة من الرقة، مكونة من سيدة أرملة شهيد تدعى /م ا م/ مع ثلاثة أطفال ووالدتها المريضة وخالتها، تحرقهم حرارة الجو في خلاء أراضي حي أم الفرسان في مدينة القامشلي. تم التعرف على السيدة من خلال جولات فريق متطوعي الوصول ، دُعيِت الى مركز بيت الكل -القامشلي حيث تعرفت على الخدمات والبرامج التي تقدمها الجمعية. روت السيدة الصعوبات التي…

"يقول المثل يوم لك ويوم عليك بس أنا الدنيا وظروف الحياة دائما علي" هكذا عبر السيد / ن ا ص / بأحد جلسات الرجال لبرنامج اسمع قلبي.

السيد /ا ن ص/ شاب أعزب من مواليد 2000 وهو نازح من منطقة تل أحمد، يسكن مع أولاد أخيه الأيتام في منزل غير مكتمل البناء وغير مؤهل للمعيشة، بالإضافة…

ع/ث شاب في السابعة عشر من عمره، من أسرة مهجرة متوسطة الحال. "فاشل"، كلمةٌ لازَمَت جُمَلَه كلما تحدث عن تجربة رسوبه بالصف التاسع، وبالتالي تسربه، وصولاً إلى معهد خالد بن الوليد للأحداث "الجانحين".

ونزولاً عند رغبة الأهل، انضم للمدرسة ضمن المعهد ليتابع دراسته.

كثيرة هي الأيام التي تغيب فيها عن…